حياتنا مع المسيح | our life with christ  حياتنا مع المسيح  | our life with christ
recent

أهم الموضوعات

recent
random
جاري التحميل ...
random

" المجوس " من هم ؟ ومتى جاءوا ؟ وكيف عرفوا بولادة المسيح ؟



من هم المجوس ؟!
* المجوس هم كهنة  زراد شت فى بلاد مادى وفارس ، وكانوا معروفين بلباسهم الخاص وسكناهم المنفرد عن بقية الناس ، وكانوا ايضا علماء الأمة الفارسية يعلمون الفلسفة والفلك  ، كما اشتغلوا بالتنجيم ورصد حركات النجوم وعلاقتها باحداث الأرض ، وقد وصفهم دانيال بالحكمة ( دا20:1 ) . 

* مجوس : كلمة فارسية تعنى كهنة ، وبالرغم من انه فى ايام دانيال كان يفصل بين المجوس والسحرة  ( دا10:2 ) ، الا ان لفظ مجوسي كان يستعمل احيانا فى وقت بدء المسيحية ليعنى ساحراً ، وكان منهم سيمون الساحر ( أع9:8) ، وبار يشوع ( أع6:13 ) اللذان يوصف الواحد منهما فى بعض الترجمات بكلمة " ساحر " وأخرى بكلمة " مجوسى " . 

متى جاءوا ؟
اولا : من الراجح أنهم اتوا فى السنة الثانية لميلاد السيد المسيح ، كما يتضح من ترتيب الاحداث :-
  * ان الطفل ولد فى بيت لحم ( متى 4:2-6 ) . 
  * وفى نفس الوقت ظهر نجمه فى المشرق للمجوس ( متى 1:2-2 ) . 
  * وان الطفل ختن بعد ميلاده بأسبوع فى اليوم الثامن ( لو 21:2 ) . 
  * ثم قدم إلى الهيكل بأروشليم بعد أربعين يوماً من ولادته ( لو 22:2 ) . 
  * ثم ذهبت الاسرة إلى الناصرة كما فى ( لو 39:2 ) . 
  * وان افراد الأسرة ربما كانوا يزورون بيت لحم لكونها مسقط راسهم ( لو 4:2 ) من وقت إلى اخر . 
  * والمجوس أتوا إلى أورشليم بعد الميلاد بسنين حيث كانت الأسرة فى ذلك الوقت فى أحد بيوت بيت لحم وكان الطفل يسوع ابن سنتين . ولذا قال الانجليى متى ان المجوس أتوا إلى " البيت " ولم يقل " المذود " ( متى 11:2 ) ،وانهم راوا " الصبى " ولم يقل " الطفل " ( متى 9:2 و11 ) ، وان هيرودس قتل جميع الصبيان الذين فى بيت لحم من ابن سنتين فما دون
                                                             ( متى 16:2 ) . 
   * ثم ان الأسرة بعد هذه الزيارة مباشرة هربت إلى مصر .

ثانيا : وغالبا جاءوا فى موكب عظيم يتقدمهم ثلاثة من كبارهم يحملون الهدايا للمك العجيب . وذلك أحدث دخولهم أورشليم حركة غير عادية فى المدينة 
( متى 3:2 ) . وهذا أو ان كان بعض المسفرين يقدر عددهم بقدر هداياهم الثلاث ( الذهب واللبان والمر ) ، ويذكرونهم بالاسم : ملخيور وبلتاصر وكاسبار .



كيف عرفوا ولادة المسيح ؟
     يرجح أنهم عرفوا عن ولادة المسيح :

  * اما من اليهود وقت ان كانو مسبيين فى بلاد فارس ( من القرن 6 ق.م ) . أو من دانيال النبى الذى صار رئيساً للمجوس مدة من الزمن أثناء السبى ( دا 8:4-9 ، 5 : 11 ) . وعرفوا نبوته القائلة " إنه من خروج الامر لتجديد اورشليم وبنائها إلى المسيح الرئيس سبعة أسابيع واثنان وستون أسبوعاً " ( دا 25:9 ) أى حوالى 490 عاماً حين يحسب اليوم بعام . وبناء على هذه المعرفة كانوا ينتظرون مجيئه فى شكل نجم .

  * أو بسبب أنهم - حسب راى يوسابيوس القيصرى - من نسل بلعام بن بعور الذى استدعاه الموابيون لكى يعلن بنى اسرائيل ، فنطق بنبوه عن مجىء المسيا " أراه ولكن ليس قريباً ، يبرز كوكب من يعقوب ويقوم قضيب من إسرائيل فيحطم طرفى موآب ويهلك كل بنى الوغى " ( عدد 17:24 ) ولذلك كانوا يراقبون النجوم ويعتقدون ان كوكباً سيظهر عند ميلاده بظهور هذا النور العجيب .

  * وربما كان المجوس أساساً من اليهود الذين بقوا فى بابل بعد السبى ، وكانوا يعرفون العهد القديم عن مجىء المسيح .

  * ومن المحتمل أنهم من الشرقيين المهتمين بالتنجيم ودراسة المخطوطات القديمة وقد وقعت بين أيديهم نسخ من العهد القديم بعد سبى اليهود لبلادهم .

  * كما من الجائز ان تكون قد وصلتهم رسالة خاصة من الله إلى المسيح .

حياتنا مع المسيح - our life with christ

التعليقات



✙ حياتنا مع المسيح ✙ موقع إلكتروني يومي يقدم و ينقل كل ما هو عن المسيحية من أخبار , أسئلة, سير قديسين , صلوات , صور , ترانيم وهو يعتبر أرشيف لكل الأسئلة التى تدور حول المسيحية ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رسالة بالضغط على زر المايك ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

حياتنا مع المسيح | our life with christ

2020