حياتنا مع المسيح | our life with christ  حياتنا مع المسيح  | our life with christ
recent

أهم الموضوعات

recent
random
جاري التحميل ...
random

ما هو سفر ياشر ؟ هل هو من أسفار الكتاب المقدس أو التوراة ؟ وكيف أشير إليه فى سفر يشوع وفى سفر صموئيل الثانى ومع ذلك ليس هو فى الكتاب المقدس ؟


كلمة سفر معناها كتاب ، أى كتاب دينى أو مدنى ...
وسفر ياشر ، أو كتاب ياشر هو كتاب مدنى قديم ، كان يضم الأغانى الشعبية المتداولة بين اليهود ، حول الأحداث الهامة دينية ومدنية .
وبعض هذه الأغانى ، كانت تشمل أناشيد عسكرية للجنود ...
ويرجع هذا الكتاب إلى ما بين سنة 1000 ، وسنة 800 قبل المسيح ، أى بعد موسى النبى بأكثر من خمسمائة سنة ، إذ ورد فيه ما يخص داود النبى ومرثاته لشاول الملك .
إذن ليس هو من توراة موسى ، لأنه يشمل أخباراً بعد موسى بعدة قرون . 
إن بعض الأحداث التاريخية الهامة فى العهد القديم ، تغنى بها الناس ، ونظموا حولها أناشيد وضعوها فى هذا الكتاب ، الذى كان ينمو بالزمن ، ولا علاقة له بالوحى الإلهى .
مثال ذلك : معركة جبعون أيام يشوع ، و وقوف الشمس . ألف الناس عنها أناشيد ، ضمت إلى كتاب ياشر . وأشار إليها يشوع بقوله " أليس هذا مكتوباً فى سفر ياشر " ( يش 13:10 ) . اى أليس هذا من الأحداث المشهورة المتداولة ، التى بلغ من شهرتها تأليف أناسيد شعبية عنها ، فى كتب مدنية مثل سفر ياشر . كذلك فإن النشيد الجميل المؤثر ، الذى رثى به داود النبى شاول الملك وإبنه يوناثان ، أعجب به الناس وتغنوا به ، وضموه إلى كتاب أناشيدهم الشعبية ، إذ يختص بحادثة مقتل ملك من ملوكهم مع ولى عهده ، بل هو أول ملوكهم . فلما ورد الخبر فى سفر صموئيل الثانى ، قيل فيه " هوذا ذلك مكتوب فى سفر ياشر " ( 2صم 17:1 ) . أى أن مرثاة داود ، تحولت إلى أغنية شعبية ، وضعها الناس فى كتاب أناشيدهم المعروف باسم سفر ياشر .
تماماً كما نقول عن حادث معين مشهور ، إنه ورد فى الكتاب المقدس ، كما ورد أيضاً فى كتاب من كتب التاريخ ... 
يبقى السؤال الأخير ، وهو : هل حذفه اليهود من التوراة لسبب عقيدى ؟
والإجابة واضحة وهى :
أ - إنه ليس من التوراة . لأن التوراة هى أسفار موسى الخمسة ، وهى التكوين ، الخروج ، اللاوين ، العدد ، التثنية .
ب - لو أراد اليهود إخفاءه لسبب عقيدى ، ما كنوا يشيرون إليه فى سفر يشوع ، وفى سفر صموئيل النبى .
ج - أشهر وأقدم ترجمات العهد القديم ، وهى الترجمة السبعينية التى وضعت فى القرن الثالث قبل الميلاد ، لا يوجد بها هذا الكتاب .

المصدر / كتاب سنوات مع أسئلة الناس لقداسة البابا شنودة الثالث

حياتنا مع المسيح - our life with christ

التعليقات



✙ حياتنا مع المسيح ✙ موقع إلكتروني يومي يقدم و ينقل كل ما هو عن المسيحية من أخبار , أسئلة, سير قديسين , صلوات , صور , ترانيم وهو يعتبر أرشيف لكل الأسئلة التى تدور حول المسيحية ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الموقع أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رسالة بالضغط على زر المايك ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

حياتنا مع المسيح | our life with christ

2020